بدائل متاحة للاختيار بعيدًا عن مسار الثانوية العامة حال تخطيها.. تعرف عليها

انفوجراف يوضح بدائل الثانوية العامة

في السنوات الماضية ومع تغيير أساليب الدراسة وخاصة في الثانوية العامة، بدأ الطلاب يعانون من صعوبة في التعليم الثانوي مما دفعهم إلى البحث عن بدائل للمدارس الثانوية والتي تتيح لهم شهادة لا تقل عن الثانوية العامة والتي تضمن فرص عمل لهم بعد التخرج ولكن هل تعرف ما هي بدائل الثانوية العامة؟ تعرف عليها طبقاً لبوابة الفجر.

1-مدرسة الضبعة النووية:
أول مدرسة فنية متخصصة في الاستخدامات السلمية لتكنولوجيا الطاقة النووية في مصر والشرق الأوسط، والدراسة بها بنظام الـ 5 سنوات وتضم المدرسة ثلاثة أقسام هم قسم الميكانيكا وقسم الكهرباء وقسم الإلكترونيات.

2-مدرسة غبور للسيارات:
ضمن قائمة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتهتم بتأهيل الطالب لسوق العمل من خلال صقل مهاراته، وتتمثل مميزات مدارس غبور للسيارات في اعتمادها من قبل الغرفة الألمانية، ومن مميزاتها إتاحة التدريب العملي أثناء فترة الدراسة بمؤسسة غبور ومراكز توكيل معتمدة شريكة لمؤسسة غبور.

3-مدرسة We:
تتيح دراسة البرمجة وهي مجانية تحت رعاية الشركة المصرية للاتصالات WE، تؤهل الدراسة في مدرسة WE للاتصالات والتكنولوجيا، الطالب لاستكمال الدراسة الجامعية عقب الحصول على شهادة الدبلوم في كليتي الحاسبات والمعلومات والهندسة بأقسام الاتصالات والشبكات والكهرباء.

4-مدرسة السويدي:
والتي يحصل الطلاب منها على شهادتين، شهادة الدبلوم المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وشهادة جدارات دولية معتمدة من فنلندا أو من الغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة في مصر، وفقا لكل تخصص، كما توفر الأكاديمية أنشطة أخرى من بينها شهادة اللغة الإنجليزية المهنية المعتمدة من جامعة كامبريدج بإنجلترا.

5-مدرسة توشيبا العربي:
وتعتمد مدرسة توشيبا العربي على نظام الدراسة العملي، حيث يتم الدراسة في المصانع المختلفة لصناعة الأجهزة كفرصة تدريب للطلاب أثناء الدراسة بالمدرسة، ويوجد بالمدرسة أربعة أقسام، قسم الميكانيكا، قسم التكيف والتبريد، وقسم التركيب، وقسم الكهرباء.

6-مدرسة السكة الحديد:
هي مدرسة تابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر وتقع بمنطقة وردان التابعة لمركز منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، تمنح المدرسة شهادة دبلوم المدرسة الصناعية للنقل بعد دراسة ثلاث سنوات، وبعد انتهاء الدراسة يستطيع الطالب التعيين في هيئة سكك حديد مصر.

7-مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي:
تتميز بمنح الطالب فور تخرجه وظيفة حكومية ثابتة، عدد سنوات الدراسة بها 3 سنوات فقط، كما أنها تقبل الطلاب المتفوقين فقط وتتضمن 3 تخصصات هم المعامل، المحطات، الشبكات.

8-مدرسة الذهب والحلي:
من مميزاتها حصول الطالب على الرعاية الصحية والتدريب العملي خلال فترة الدراسة التي تستمر لمدة يومين في الأسبوع نظريًا و4 آخرين عمليًا، ولا تمنح غالبية بدائل الثانوية العامة عادة مكافآت شهرية، إلا أن مدرسة الذهب إيجيبت جولد تمنح طلابها مكافأة قيمتها تتراوح ما بين 3 آلاف و6 آلاف جنيه بمجرد التحاقهم بها.

Scroll to Top